gototopgototop
Get Adobe Flash player

ترجم الموقع إلى لغتك

من كتاباتي

  • الموت في المفهوم المسيحي
  • المفهوم المسيحي للعشاء الرباني
  • نؤمن بإله واحد
  • عودة المسيح ثانية ودينونة العالم
  • الزواج في المسيحية
  • المفهوم اللاهوتي للثورة
  • الثالوث في المسيحية توحيد أم شرك بالله

ابحث في الموقع

رأيك يهمنا

هل تعتقد أن الأعمال الحسنة والأخلاق الجيدة تؤدي بالإنسان إلى الجنة؟
 

زوار من كل مكان

free counters

المتواجدون الآن

يوجد حالياً 9 زائر متصل
الرئيسية كتاب مقدس تأملات روحية متنوعة -

"مَا أَحْسَنَ تَقْدِيمَ الشُّكْرِ لَكَ يَارَبُّ وَالتَّرْنِيمَ لاسْمِكَ أَيُّهَا العَلِيُّ!" مز 95 : 1

"اهتفي للرب يا كل الأرض، اعبدوا الرب بفرح، أدخلوا إلى حضرته بترنم، ادخلوا أبوابه بحمد.. دياره بالتسبيح، احمدوه باركوا اسمه.. لأن الرب صالح والى الأبد رحمته، إلى دور فدور أمانته " (مز 100)

عدد المرات التي ذكرهاالكتاب المقدس " أن نشكر الله "،  يفوق عدد المرات التي دُعينا فيها للصلاة .

بالكتاب المقدس 38 مزمور تغنَّي بتسبيح الرب وشكره.  ما نحتاج أن نتعود عليه ونتعلمه في هذه الأيام هو أن نشكر ونسبح الله. أن نسجد له، ونهتف لاسمه. . طوبى للشعب العارفين الهتاف «مز 89: 15.

أساليب تقديم الشكر لله . نستطيع أن تشكر الله عن طريق:

1.  تذكر الله:

 نتذكر الله دائما. أن نتذكر الله معناه أن يصير الله جزء من أفكارنا، من عباراتنا ومن أعمالنا. من المستحيل أن نكون عارفين جميل الله إن لم نفكر فيه، أو نتحدث عنه. عندما نفكر في الله ، فإننا، نعمل حسب مشيئته. نستطيع أن نحفظ اجزاء من الكتاب المقدس وهذا يساعدنا علي تقديم الشكر لله.

2. التعرف علي يد الله:

أن نقدم الشكر لله يجب أن نتعرف علي يده في حياتنا، كم من بركات وهبنا. نعدد  البركات حصلنا عليها ، التي حصل عليها أفراد الاسرة والاصدقاء، نفكر في صحتنا، بيوتنا، بلادنا. نسأل أنفسنا بالتحديد هل بيوتنا أو مدننا بركة لنا؟ ماذا عن مواهبنا، مهاراتنا، تعليمنا، وافعالنا؟ نفكر في الاوقات التي نظن أنها كانت محض الصدفة، لا نغفل يد الله العاملة في حياتنا. يجب أن نتذكر أعظم هبة منحنا الله إياها وهي ابنه يسوع المسيح. ثم نتقدم ونشهد بهذه الإحسانات  للأخرين.

3. الصلاة لله:

هذه هي طريقة أخري يمكن أن نشكر بها . فالصلاة جزء ضروري في عبادتنا للاب السماوي وهو ينتظر شكرنا له كل صباح ومساء. في كلمات مخلصة بسيطة نابعة من القلب. عن طريق الشكر، ، نحن نظهر اعتمادنا علي مصدر كل معرفة وحكمة في السماء. ونحن نتعلم أن نصلي حتي وإن لم نكن قد تدربنا علي الصلاة ، يمكننا أن نصلي. فالجميع مدعوون لتقديم الشكر لله  

4. الاحتفاظ بسجل احسانات الله.:

هناك طريقة ممتازة لتقديم الشكر ، وهي تدوين سجل لاحسانات الله. هذا السجل ليس مجرد قائمة بالبركات، بل هو مادة غنية بكل اعمال الله معنا.

5. التوبة .:

التوبة هي بركة كبيرة، هي من أكبر الوسائل الفعًالة. التوبة أساسها العرفان بجميل الله العادل. التوبة ضرورية للخلاص. نحن كائنات فانية، ناقصة ، ليس فينا كمال، نخطئ كثيرا. إذا عشنا بدون التوبة، فسوف نقاسي الكثير.. التوبة هي عمل تطهيري وتفتح ابواب البركات والله يشتاق أن يمنحنا هذا البركات. بالتوبة نقدم وسيلة قوية للشكر لله.

6. طاعة الوصايا:

وهبنا الله كل شيء بغني للتمتع. اعطانا حياة نحياها علي الارض. الشيء الوحيد الذي يوصينا به هو طاعة وصاياه. وإن عملنا كل البر فنحن عبيد باطلون.

7. خدمة الله:

واحدة من أعظم الطرق التي نشكر بها الله، هي عن طريق خدمته وخدمة الاخرين.إن كنا نخدم الله الذي خلقنا، فعلينا أن نخدمه بكل قوانا.  قال لنا كل ما فعلتم بأحد اخوتي الاصغار فبي قد فعلتم. مت 25: 40 إن كنا نقدم الشكر لله فنخدمه ومطلوب ايضا نقدم خدمة للمحتاجين. يتطلب هذا بعض التضحية الشخصية. لدينا فرص كثيرة أن نخدم بها الاخرين والله يفتح لنا الابواب لنخدم بعضنا بعض.

8. الشكر الدائم لله:

خلقنا الله لنكون سعداء عندما يكون لنا الاتجاه الايجابي ونعيش حياة الفرح ونحن نشكره من اجل هبة الحياة التي منحنا إياها من أجل الحياة الابدية التي صارت لنا فيه. عندما نكون سلبين فلن نكون سعداء ، لنا حرية الاختيار، أما ان نختار اتجاه الشكر ، اتجاه التذمر.

9. التواضع امام الله:

من ثمار التواضع أن يصبح الانسان شاكرا، من ثمار الكبرياء التذمر في مثل الفريسي والعشار (لو 18: 9-14) أوضح لنا يسوع عن التكبر والتواضع. وقال كل من اراد ان يرفع نفسه يتضع. إذا اخترنا حياة التواضع سنعيش شاكرين مظهرين إيماننا به وثقتنا فيه وإذ نخضع نفوسنا أمامه سنعيش في ارادته.

10. هدف جديد نحيا من أجله: 

احدي طرق الشكر هي وضع هدف جديد و يمكن أن يكون هدف التوقف عن عادة رديئة أو البدء في عادة جيدة والله يتوقع منا أن نتشكل والطريقة الوحيدة التي نصل بها إلي حياة أفضل هي أن نضع أهدافا وان نتخذ قرارنا في تحقيقها.

11. رفع الأيدي امام الله." ارْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ نَحْوَ الْمَقْدِسِ وَبَارِكُوا الرَّبَّ.( مز 134 :2)

12.سَبِّحُوا الرَّبَّ، فَإِنَّ التَّرَنُّمَ لإِلَهِنَا طَيِّبٌ، وَتَسْبِيحُهُ مُلِذٌّ وَلاَئِقٌ" (مز 147 : 1 )".للهالترنم   

13.ببهجة  "اعْبُدُوا الرَّبَّ بِبَهْجَةٍ، وَامْثُلُوا أَمَامَهُ مُتَرَنِّمِينَ.": مز100 : 2

14.بثمر الشفاه "فَبِالْمَسِيحِ،رئِيسِ كَهَنَتِنَا، لِنُقَرِّبْ لِلهِ دَائِماً ذَبِيحَةَ الْحَمْدِ وَالتَّسْبِيحِ، أَيِ الثِّمَارَ الَّتِي تُنْتِجُهَا أَفْوَاهُنَا الْمُعْتَرِفَةُ بِاسْمِهِ." عب 13 : 15   

15.بالرقص والعزف" لِيُسَبِّحُوا اسْمَهُ بِالرَّقْصِ، لِيُرَنِّمُوا لَهُ عَلَى عَزْفِ الدُّفِّ وَالْعُودِ."  مز 149 : 3

16.فِي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ  "إِذْ يَقُولُ الْكِتَابُ بِلِسَانِهِ: «أُعْلِنُ اسْمَكَ لإِخْوَتِي. وَأُسَبِّحُكَ فِي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ!»   عب 2 : 12

شكر الآخرين لا يكلف كثيرا

ابسط كلمة نعبر بها عن شكرنا، هي كلمة "شكرا"  او أن نرسل رسالة قصيرة أو بطاقة شخصية أو الإيماءة الرأسية أو الابتسامة أو حركة اليد